الرئيسية > أخبار الجمعية > أخبار الجمعية

توصيات التغذية العامة فرانك ديلفينو

 
صـــور توصيات التغذية العامة فرانك ديلفينو
 

التوصيات العامة فى التغذية للدكتور / فرانك ديلفينو 

24 – 29 يناير 2015

أود أن أشكر مجلس ادارة الجمعية المصرية لمنتجي الألبان وأعضائها على إتاحة الفرصة لزيارة العديد من مزارع السادة اعضاء الجمعية ، وتوجد ثمة بعض التوصيات المشتركة التي لاحظتها خلال برنامج زيارات المزارع وبيانها كالتالى :-  

1- ينبغي أن يستخرج تبن البرسيم في صورة شتلة أولى أو ثانية من الصحراء. وأنت بحاجة لشراء كامل متطلبات عام كامل من هاتين الشتلتين للحيوانات المرضعة. وفي حال لم يكن لديك مخزن بالمزارع الخاصة بك لتخزين هذه الكمية من التبن، فابحث عن مكان لتخزينه أو أعمل مع مزارع يمكنك الوثوق بعدم بيعه للتبن الخاص بك (بعد دفعك لقيمته).

2- لا يعد قش القمح والأرز غذاءً لبقرة حلوب، هذا إذا كنت تتوقع الحصول على لبن. فما هو إلا بمثابة حشو فقط، كما أن قش الأرز يكاد يكون غير قابل للهضم تمامًا.

3- حبوب الذرة هي حبوب متجانسة بحد كبير لكونها أرضية وخشنة جدًا. وفي حالة كان لا يمكنك الوصول لمقشر حبوب بخاري، فينبغي أن تضع الحبوب أرضًا عبر شاشة 1 - 1.5 ملم. وينبغي أن يمر كحد أدنى 75 % من الحبوب خلال غربال 800 مكرون. في حالة كان مقشر الحبوب البخاري على كثافة 330 جم / لتر.

4- الكثير من إضافات الأعلاف التي تضاف على المزرعة. إذا أمكن تحديد مطحنة العلف أو مصنع الخلط الجاهز الذي يمكنه مزج هذه لك. وإذا كان هذا غير متوفر، قم بخلط الإضافات منخفضة الإدراج للغاية مع عامل تكتيل مثل نخالة القمح أو الذرة المطحون الناعمة في خلاط الأسمنت قبل إضافته إلى TMR.

5- ينبغي فصل الحيوانات التي ترضع لأول مرة في مجموعات عن الحيوانات البالغة. فهذه الأبقار الصغيرة ما زالت في مرحلة النمو وليست بحاجة لخوض منافسة مع الأبقار البالغة. وينبغي أن يبدأ هذا من فترة الإغلاق حتى أواخر فترة الرضاعة إذا أمكن هذا، فمن شأنه أن يمدك بلبن دسم.

6- تحتاج العجول الصغار الذين لا يقدرون على الحليب، لتوافر الماء والتغذية على مدار 24 ساعة. ويلزم أن يكون الغذاء طازجًا يوميًا، (إفراغ الجرادل) وتجديدها بانتظام. ولا تقم بوضع الكثير من الأعلاف في الجرادل.

7- ابحث عن "تنسيج" فطام العجول. تمزج جميع منتجات الألبان وجبة البدء الخاصة بها. وربما يتم استبدال جميع أو بعض الذرة الخشن المشدوق بذرة الأرض. تحقق من توفر الدبس.

8- وزن العجول عن الولادة والفطام. تسجيل ورصد متوسط النمو اليومي. الهدف 900 جم / للرأس / يوميًا.

9- لا تقم بعرض أي علف على العجول المفطومة حتى يقوموا باستهلاك حد أدنى 3.5 كجم من حبوب العجول للرأس يوميًا لمدة سبعة أيام.

10-  وزن وقياس الأبقار لرصد نموها مقارنة بالمعايير (شهريًا). الهدف متوسط نمو يومي 0.8 – 0.9 كجم، ويكون التكاثر في عمر 13 – 15 شهرًا.

11- الحفاظ على تخزين العجول وفق الحجم.